متجلياً في الصُبح أو في العَصْر صَدرُ الكُنافة طالعٌ كالبدر
كلونِ التبرِ أو كالجمر يزهو ويشعُ مَعروضاً بشكلٍ مغر
وتفوح ريحتُهُ ويعبَقُ عطرُه حلوٌ لذيذٌ طعمه في الثغرِ
شعر.JPG
رشَّ العجينةَ في المرايةِ فاستوت وغدت خيوطاً مثل سمك الشَعرِ
ومضى يُلملِمُها فصارَت كومةً تعلو كَتَلٍ ناصعٍ من تِبَر
وأتى بسمنٍ ثم قلبها به وغدا يُفركُها ببالغِ صَبر
شعرر.JPG
الجبن أحضَرَهُ وشرَّح بعضه إذ راح ينقعُهُ بماء القدرِ
حتى إذا ما زال عنه ملحه بيديه سفّى ماءه بالعصر
جبنه.JPG
[A
وأتى بمنقلِهِ المُدورِ رصَّه بالفَحمِ أشعَلَه لهيبَ الجمرِ
وأتى بسمنٍ ثم سخَّنَه على صدر النُحاس فساحَ وسط الصدر
فَرَد العجينةَ فوقَهُ في راقة بالجُبن غطاها وَزانَ بِقَدْرِ
وغدا براحتِه يَرصُ خَليطها حتى الحرارةُ في الجوانب تَسري
وشوى الكُنافَةَ بارماً أطرافها وغدا يدوِّر حرفها بالدَورِ
والجبنةُ البيضاءُ فاحت فوقها والجبنُ في نابلُسَ مصدر فخر
ومضى يراقِبُها يَشُمُّ بُخارها ويجُسُّها باللمسِ أو بالحَفرِ
ويهزها في الصدر يفحَص نُضجَها ويظلُ يرقُبُ قَعْرها مُتحري
فإذا رآها أصبحت مُحمَّرة ً رفع الكِمامَ مشمراً للأمرِ
وأتى بصدر فارغٍ غَطى به ِ صدر الكُنافةِ فاختفت في الخِدرِ
صدر على صدر وسال حليبها من جبنها من حرها بالكمرِ
من ثم ثبَّتَ كفَّه من تحتها وبكفه الأخرى بأعلى الصدر
وبخفة وبراعة وبسرعة وبنزعة الفنان أو بالسحرِ
لف الصدور مقلباً في لحظة فإذا الكُنافةُ وجْهُها للظَّهر
صدر الكنافه.JPG
رَفَعَ الغِطَاءَ فأشرَقَتْ في وجهِه ضَحِكَ الجَمالُ وما لَهُ مِن ثَغر
طَلَعتْ بلونٍ ساطعٍ متميز و بحمرة لاحت كلون الخمر
فأتى بقطرٍ ثم سقّاها بِهِ فترنَخت من شُربها للقَطرِ
بالفستُق الحَلَبي زيّنَ وجَهها فتأَلقتْ تَبدو كوجهِ البدرِ
حمراءَ يُبهِرُ مَن رآها حُسنُهُا ترنو وتنظُرُ بالعُيونِ الخُضر
كنافه.JPG
إن الكُنافة لا ينالُ وصَالَها إلا محبٌ أو عظيمُ القدرِ
فاقصدْ أبا سيرٍ بجاطِ كُنافةٍ أو ذُق حلاوةَ طعمِها في العَكْرِ
و إذا رغبتَ بأن تُنوع طَعمها جرِّب أباظةَ والتقيَّ المصري
وبسيسُ كان من الأوائل رائدا في صنعها وله جزيل الشكرً
لكنما الفتفوتُ حصّل شهرة بكُنافة تُبتاع بعد العصر
وَزُرِ الفَقيه مَعَ الصباحِ لكي ترى رشَّ العجينةِ في المِراية يَجري